`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··
مرحبا بك زائرنا الكريم
انت غير مسجل فى منتدى تملى معاك
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··
مرحبا بك زائرنا الكريم
انت غير مسجل فى منتدى تملى معاك
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··

`·.¸¸.·´´¯`··._.· (Hello Welcome to Manantdiat Tmally M3ak ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في منتديات تملي معاك ونتمني لكم قضاء وقت ممتع معنا ونأمل من الله ان ينال هذا المنتدي اعجابكم

 

 واجملوا في الطلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kastilOoOoOoOoo




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

واجملوا في الطلب Empty
مُساهمةموضوع: واجملوا في الطلب   واجملوا في الطلب Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:35 pm










للأستاذِ؛ د. بَدر عَبدالحَميد هُميسَه؛
أحسَنَ الرّحمنُ إليهِ وثبّتهُ، وسائرَ إخوَتي هُنا.

واجملوا في الطلب W6w_200505201629065997abc5f0fb

( نَصّ الحَديثِ ):

... ******** ...

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ واجملوا في الطلب P1:
" أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ،
فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ،
وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ، فَاتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ،
خُذُوا مَا حَلَّ ، وَدَعُوا مَا حَرُمَ
".

- وعند الحاكِم , عن ابن مسعود رضي الله عنهُ؛
أنّ رسول الله واجملوا في الطلب P1َ،
قالَ: " لَيس مِن عَملٍ يُقرّب من الجنّة إلاّ قد أمرتكُم بهِ،
ولا عَمل يُقرّب من النّار إلاّ وقد نَهيتُكم عنهُ؛
فلا يستبطئنّ أحدٌ منكمُ رزقهُ فإنّ جِبريل ألقى في روعي؛
أنّ أحداً منكُم لَن يخرجُ من الدّنيا حتّى يستكملَ رزقهُ؛
فاتّقوا الله أيّها النّاسُ وأجملوا في الطلب،
فإنِ استبطأَ أحدٌ منكُم رزقهُ؛ فلا يَطلبه بمَعصية الله فإنّ الله
لا ينُالُ فضلهُ بمَعصيته
".

( أخرجهُ ابن ماجَة (2144), والحاكِم (2/5 ، رَقم 2135) .صَحيح ،
التّعليق التّرغيب ( 3 / 7 ) ، أحاديث البُيوع ،
الصّحيحة ( 2607 ) ، المِشكاة ( 5300 )).

( فَوائِـدُ؛ الحَديثِ ):

... ******** ...

1- الإجمالُ والتّأدّبُ؛ في الطّلب من اللهِ تَعالى:

قالَ النّبيّ واجملوا في الطلب P1؛
فيما رواه أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه:
" يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ ، فَيَقُولُ :
قَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي
" .

( أخرجهُ مالكُ في الموطأ" 569. و"أحمد" 2/396(9137) ،
و"البُخاري" 6340 وفي "الأدب المُفرد" 654 و"مُسلم" 7034 ،
و"أبو داود" 1484 و"التِّرمِذي" 3387
)).

لا تخضعنّ لمَخلوق على طَمع * * فإنّ ذلك نقصٌ منك في الدّين
لا يستطيعُ العبدُ أن يُعطيك خَردلة * * إلا الذي سوّاكَ من طين
فلا تصاحِب غَنيّاً تَستعزّ به* * وكُن عَفيفاً وعظّم حُرمة الدّين
واسترزق الله مما في خَزائنهِ* * فإنّ رزقكَ بين الكاف والنّون
واستغنِ بالله عن دُنيا المُلوك كما* * استغنى المُلوك بدُنياهم عن الدين


واجملوا في الطلب 000r

2- اليَقينُ؛ بأنّ الرّزق والأجَل بيدِ الله تَعالى وحدهَ ُ:

قَالَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ لاِبْنِهِ:
يَا بُنَىَّ إِنَّكَ لَنْ تَجِدَ طَعْمَ حَقِيقَةِ الإِيمَانِ؛
حَتَّى تَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ،
وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ،
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
" إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ فَقَالَ لَهُ:
اكْتُبْ قَالَ: رَبِّ وَمَاذَا أَكْتُبُ ؟؛
قَالَ اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ

يَا بُنَىَّ إني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ واجملوا في الطلب P1 يَقُولُ:
" مَنْ مَاتَ عَلَى غَيْرِ هَذَا فَلَيْسَ مِنِّى ".

( أخرجهُ أبو داود (4700) ).

دَعِ المَقادير تَجري في أعنّتها * * * ولا تبيتنّ إلاّ خاليَ البالِ
ما بين طَرفة عَين وانتِباهَتها * * * يُغيّر الله من حال إلى حال
فكُن بينَ النّاس كَالميزان مُعتدلاً * * * ولا تقولنّ ذا عمّي وذا خالي
لا يَقطع الرّأسُ إلاّ من يُركّبها * * * ولا يردّ المَنايا كَثرة المال


واجملوا في الطلب 000r

3- ما عَند اللهِ؛ لا يُطلبُ إلاّ بطاعَته:

كَتبَ عُمر إلى أبي موسى الأشعريّ رَضي الله عنهما:

ط أمّا بعد: فإن الخَير كله في الرّضا،
فإنِ استَطعت أن ترضى وإلاّ فاصبر
".

وما أجمَل قول ابن القيم حينَ قاَل:

وإذا اعترتْكَ بليةٌ فاصبرْ لها * * صــبرَ الكريمِ فإنَّه بكَ أكرمُ
وإذا شكوتَ إلى ابْنِ آدمَ إنما * * تشكو الرَّحيمَ إلى الذي لا يَرحم


ثمّ بالبَحث عَن أيّ سَبيل لكَسب المالِ معلّلا ذلك بأن الغاية تبرر الوسيلة , وأن الله كتب عليه ذلك السبيل .
أُتي بسارق إلى أمير المؤمنين عُمر بن الخَطّابِ رَضي الله عنه،
فسألهُ عُمر: لِمَ سَرقتَ؟
فقال: قدر الله ذلك.
فقال عُمر رضي الله عنه: اضربوه ثلاثين سوطًا، ثم اقطعوا يده)؛
فقيل له: ولِمَ؟ فقالَ: " يُقطع لسَرقته، ويُضربُ لكَذبه على الله ".

واجملوا في الطلب Sb

مُقتَبَسٌ؛ مِن شَرحٍ مُطوّلٍ لحَديثٍ شَريفٍ.

واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ.

واجملوا في الطلب Line

المَصدَرُ - وفيهِ؛ مَزيدُ الفائِدَةِ

واجملوا في الطلب W6w200504200341311d6a9227 لُطفاً؛ اضغَط عَلى الرّابِطِ أدناهُ:

... لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 1 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . ...

نَفَعَ الرّحمنُ؛ بِما جاءَ.

































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واجملوا في الطلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`·· :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ القصر الاسلامي™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ][®][^][®][مملكة المواضيع الاسلامية العامة][®][^][®][-
انتقل الى: