`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··
مرحبا بك زائرنا الكريم
انت غير مسجل فى منتدى تملى معاك
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··
مرحبا بك زائرنا الكريم
انت غير مسجل فى منتدى تملى معاك
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`··

`·.¸¸.·´´¯`··._.· (Hello Welcome to Manantdiat Tmally M3ak ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في منتديات تملي معاك ونتمني لكم قضاء وقت ممتع معنا ونأمل من الله ان ينال هذا المنتدي اعجابكم

 

 شرح الاربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kastilOoOoOoOoo




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

شرح الاربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النووية   شرح الاربعين النووية Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:23 pm

[b]


الحديث الاول :

انما الاعمال بالنيات

عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول :" انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه " .

رواه البخاري ومسلم .

اهمية الحديث :
ان هذا الحديث من الاحاديث الهامة ، التي عليها مدار الاسلام ، فهو اصل في الدين وعليه تدور غالب احكامه ، ويتضح هذا من كلام العلماء ؛ قال ابو داود : ان هذا الحديث - انما الاعمال بالنيات - نصف الاسلام ؛ لان الدين اما ظاهر وهو العمل ، او باطن وهو النية . وقال الامام احمد والشافعي : يدخل في حديث : " انما الاعمال بالنيات " ثلث العلم ، وسبب ذلك ان كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه ، فالنية بالقلب احد االاقسام الثلاثة .ولذا استحب العلماء ان تستفتح به الكتب والمصنفات ، فجعله البخاري في اول صحيحه ، وابتدأ به النووي في كتبه الثلاثة " رياض الصالحين " و " الاذكار " و " الاربعين حديثا النووية " . وفائدة هذا البدء تنبيه طالب العلم ان يصحح نيته لوجه الله تعالى في طلب العلم وعمل الخير . ومما يدل على اهميته : ان النبي خطب به ، كما في رواية البخاري ، ثم خطب به عمر . قال ابوعبيد : ليس في الاحاديث اجمع واغنى واكثر فائدة منه .

لغة الحديث :
" الحفص " : الاسد ، وابو حفص : كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .
" انما " : اداة حصر تثبت المذكور بعدها وتنفي ما عداه .
" بالنيات " : جمع نية ، وهي في اللغة : القصد . وفي الاصطلاح : القصد المقترن بالفعل .
" امرئ " : انسان ، رجلا كان او امرأة .
" هجرته " : الهجرة لغة : الترك . وشرعا : مفارقة دار الكفر الى دار الاسلام خوف الفتنة ، والمراد بها في الحديث : الانتقال من مكة وغيرها الى المدينة قبل فتح مكة .
" الى الله " : الى محل رضاه نية وقصدا .
" فهجرته الى الله ورسوله " : قبولا وجزاء.
" لدنيا يصيبها " : لغرض دنيوي يريد تحصيله .

سبب ورود الحديث :
روى الطبراني في معجمه الكبير بإسناد رجاله ثقات ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها ام قيس ، فأبت ان تتزوجه حتى يهاجر ، فهاجر ، فتزوجها ، فكنا نسميه : مهاجر ام قيس .
وروى سعيد ابن منصور في سننه ، بسند على شرط الشيخين ، عن ابن مسعود قال : من هاجر يبتغي شيئا فإن ماله من ذلك مثل اجر رجل هاجر ليتزوج امرأة يقال لها ام قيس ، فقيل له مهاجر ام قيس .

فقه الحديث وما يرشد اليه :
1- اشتراط النية : اتفق العلماء على ان الاعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين ، لاتصير معتبرة شرعا ، ولا يترتب الثواب على فعلها الا بالنية .
والنية في العبادة المقصودة ؛ كالصلاة والحج والصوم ، ركن من اركانها ، فلا تصح الا بها ، واما ما كان وسيلة ؛ كالوضوء والغسل فقال الحنفية : هي شرط كمال فيها ، لتحصيل الثواب . وقال الشافعية وغيرهم : هي شرط صحة ايضا ، فلا تصح الوسائل الا بها .
2- وقت النية ومحلها : وقت النية اول العبادة ، كتكبيرة الاحرام بالصلاة ، والاحرام بالحج ، اما الصوم فتكفي النية قبله لعسر مراقبة الفجر .
ومحل النية القلب ؛ فلا يشترط التلفظ بها ؛ ولكن يستحب ليساعد اللسان على استحضارها .
ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه عن غيره ، فلا يكفي ان ينوي الصلاة بل لابد من تعيينها بصلاة الظهر او العصر .... الخ .
3- وجوب الهجرة : الهجرة من ارض الكفار الى ديار الاسلام واجبة على المسلم الذي لا يتمكن من اظهار دينه ، وهذا الحكم باق وغير مقيد ؛ واما خبر " لا هجرة بعد الفتح " فالمقصود به " لاهجرة من مكة بعد فتحها ، لانها صارت دار الاسلام .
وتطلق الهجرة على : مانهى الله عنه ( والمهاجر ما هجر ما نهى الله عنه ) ، وهجر المسلم اخاه فوق ثلاث ايام ، وهجر المرأة فراش زوجها . وقد يجب على المسلم ان يهجر اخاه المسلم العاصي ، كما يجوز له ان يهجر زوجته الناشزة تأديبا .
4- يفيد الحديث ان من نوى عملا صالحا ، فمنعه من القيام به عذر قاهر ، من مرض او وفاة ، او نحو ذلك ، فإنه يثاب عليه . قال البيضاوي : والاعمال لا تصح بلا نية ، لان النية بلا عمل يثاب عليها ، والعمل بلا نية هباء ، ومثال النية في العمل كالروح في الجسد ، فلا بقاء للجسد بلا روح ، ولا ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد .
5- ويرشدنا الى الاخلاص في العمل والعبادة حتى نحصّل الاجر والثواب في الآخرة ، والتوفيق والفلاح في الدنيا .
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والاخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة .


منقول من كتاب الوافي في شرح الاربعين النووية
تأليف الدكتور مصطفى البغاــــ محي الدين مستو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (HAPIP ) `·.¸¸.·´´¯`·· :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ القصر الاسلامي™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ][®][^][®][مملكة المواضيع الاسلامية العامة][®][^][®][-
انتقل الى: